عملية تجميل الاْذن

مقدمة

عملية تجميل الأذن والأذن الخفاشية تجرى عادة عندما تكون هناك عيوب خلقيه للأذنين من ابتعادهما عن الرأس أو كبر حجمهما أو تشوه في غضروف الأذن و في العادة يكون شكل الأذنين غير متناسقين و عن طريق هذه العملية يتم علاج تلك العيوب و التشوهات الخلقية .

من هم المرضى الذين بإمكانهم أن يستفيدوا من هذه العملية؟

هذه العملية تجرى في العادة إبتدآء من سن 4-5 سنوات عندما يكون حجم الأذن تقريباً نفس حجم أذن الأطفال الأكبر سنناً و هذه التشوهات قد تجعله سببا للسخرية من زملائه الأطفال الآخرين خاصة عندما يبدأ في الذهاب إلى الروضة أو المدرسة و قد يطلق عليه الأطفال ألقابا مختلفة تكون سببا في تكون عقده نفسية لدى الطفل و لهذا السبب نحن ننصح بإجراء هذه العملية قبل ذهاب الطفل إلى المدرسة أو الروضة.

مخاطر العملية

لا توجد عمليات جراحية دون مخاطر مهما كان نوع تلك العمليات. و لكن عندما تجرى تلك العمليات على أيدي جراحي تجميل متخصصون من ذوي الخبرة الكبيرة فإن تلك المخاطر تقل أو تكون نادرة و يمكن تفاديها تماما والجدير بالذكر أن هناك فرق بين مريض و مريض من حيث القدرة على الشفاء لهذا السبب لا يمكن تكهن النتيجة النهائية.

كما في بعض الأحيان النادرة يمكن أن تحدث كدمات أو انتفاخ مكان الجراحة أو تجلط دموي تحت الجلد، التهاب الجرح و الغضروف و هذا يتم معالجته عن طريق المضادات الحيوية.