عملية زراعة الشعر

خطوات العملية الجراحية

هناك العديد من التقنيات لحل مشاكل الصلع وعادة ما يستخدم المزج بين التقنيات. .

عمليات زرع الشعر تتم تحت التخدير الموضعي مع المهدئات. التخدير العام يستخدم فقد عند تطبيق تقنية ممدات الأنسجة أو تدوير الأنسجة.

تتم عملية الزرع بأخذ شريط من الشعر من خلف الرأس أو جوانب الرأس و باستخدام المجهر الالكتروني يتم تقطيع هذا الشريط عدة مرات لنحصل على رقع صغيرة بكل منها بصلية أو اثنين أو اكبر بقليل لنحصل على ثلاثة أو أربعه رقع حسب الحجم المطلوب و يمكن تقطيع هذا الشريط برقع طويلة أو دائرية من 10-40 بصيله و لكن هذه الطريقة لم تعطي نتائج رائعة و لهذا السبب لم تعد تستخدم. يتم تجهيز موقع الزرع بعمل خريطة مبدئية لتدريج الزرع ثم تحدد نقاط غرز البصيلات ثم يتم عمل ثقوب بقطر من 1 إلى 2 مليميتر حسب التدريج المطلوب و في جلسه جراحيه عدد الرقع الصغيرة و الأصغر بإمكانها أن تصل إلى 700-1000 . من اجل الحفاظ على الدورة الدموية في فروة الرأس لا يمكن وضع البصيلات متلاصقات أي واحده قريبة من الأخرى لهذا السبب يتم ترك بعض من المساحات و يتم زرع هذه المساحات في جلسه أخرى.

أما تقنية ممدات الأنسجة تتم في العادة للحوادث الناتجة على فروة الرأس من حروق و غيرها و تتم بزرع بالون من السيلكون تحت الجلد و يتم تمديد الجلد عن طريق النفخ التدريجي للبالون بمحلول ملح الطعام .